سيريلات
اعتذر بشدة لاختفاء الروابط بسبب عطل فنى حيث
انها لا تظهر الا لأعضاء المنتدى وجار اصلاح العطل

سيريلات

أول منتدى عربى يوفر سيريلات وكراكات وباتشات البرامج مجانا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل مشاكل بدء تشغيل النظام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
start

avatar

المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: حل مشاكل بدء تشغيل النظام    الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:52 pm

بسم الله
نقدم لكم

‏أكثر مشاكل بدء تشغيل النظام شيوعأ وكيفية تخطيها
‏إعداد فريق مجلة ويناز شرق الأوسط
‏ليس لي من هذا العمل إلأ التنسيق أخوكم المحب زايد السعيدي
‏منتدى الإبداع الإسلامي


‏تضغط على مفتاح تشغيل ا~تر< فتظهر لك تارة أصوات تحذيرية مزعجة< وتارة أخرى رسائل خطأ مبهمة أو شاشة زرقا>. وأحيانا لا يحاث شي> على الإطلا~: ~ن تام وتوقف عن الاستجابة. كثيرا ما يواجه مستخامر ا~تر مشاكل مختلفة فيما يتعلق ببد> تشغيل النظام< ولهذا قررنا أن نحصص الجز> الأكبر من حلول هذا العد 0 ‏لتغطية هز» المشاكل تغطية شبه كاملة مح ذكر خطوات حل أو تحطي كل ~ منها.
‏السيناريو الأول: تضغط على زر التشغيل فيعمل ا~تر و~ الشاشة تظل سو 0 ‏اد اللون! الحل: لدى الشروع في كدولة حل أية ~< فإنه من الأفضل 0 ‏ائما البد> بالنظر إل الأسباب البسيطة ومن ثم الانتقال بالتدريج نحو المعقدة.
‏وبعبارة أخرى< إذا واجهتك مثل هز» ا~: شاشة سو 0 ‏اد بعد تشغيل ا~تر< فإن أول ما ينبغي عليك القيام به هو التأكا من أن وصلة الطاقة ووصلة البيانات الخامتين بالشاشة موصولتين ~ محيح و~ في المنافذ والمخارج الخاصة هما. ومن ثم تحقق من كون بطاقة العرض موصولة ~ محيح ومثبتة بإ~م في المنفذ الخاص ها على اللوحة الأم< سوا> أكان )~~~ أو ~«~~. ويفضل في مثل هز» الحالة إزالة بطاقة العرض وتثبتها مرة أخرى.
‏بعد التأكا من كل شي> موصول ومثبت على أكمل وجه< حاول إعا 0 ‏ة تشغيل الجهاز مرة أخرى. إذا ظلت ا~ قائمة< فلا بد أن مر 0 ‏ها أحد الأجهزة الموجو 0 ‏ة في ا~تر لديك<
‏كالمو 0 ‏م أو بطاقة الصوت أو الذاكرة أو ما إل ذلك.
‏~ بآخر شي> قمت به قبل حدوث هز» ا~< هل قمت بإضافة جايا إل جهازك؟ إذا كان جوابك نعم< فلا بد إذن أنه سبب ا~< إذ قد ~ن الجهاز معطلا أو غير مثبت بصورة صحيحة. قم بإزالة الجهاز ثم حاول تشغيل ا~تر من جايا.
‏السيناريو الثان: ا~تر يصار إنذارات صوتية 5 ‏ر 99 ‏~ مح بداية التشغيل!
‏تضغط على زر الطاقة< وفور بداية تشغيل ا~تر تسمح أصواتا تحذيرية 5 ‏ر 99 ‏~. يال ذلك على أن ا~تر قد فشل في عملية التفحص الذاتي ر~~،~~ر ) 95 ‏~~( 9 ‏~، 8 ‏~» 97 ‏كه~~< وهي بحموعة إجرادات تقوم بتفحص بحيح ا~نات الموجو 0 ‏ة في الجهاز< مثل الطاقة< والبيرس< والمهاج< والذاكرة< والفيديو وغيرها. إذا تحطت بحيح هز» ا~نات الاختبار بنجاح< فإن ا~تر يسمح لنظام التشغيل بتول 0 ‏فة القيا 0 ‏ةد أما إذا فشلت إحدى ا~نات في الاختبار لسبب أو لآخر< فإن ا~تر يصار أصواتا تحذيرية ليشير إل وجو 0 ‏~ ما مح تحميا عملية تشغيل النظام. غالبا ما ~ن هز» أسباب هز» المشاكل وطرائق التعامل معها معقاق بعض الشي>.


‏لتشخيص مثل هز» المشاكل< ينبغي عليك الاستماع جيدا إل التحذيرات الصوتية الصا«رةد وتحديد نوعها وتسلسلها بصورة «قيقة. هل هي عبارة عن صوت واحد طويل؟ أم عدة أصوات قصيرة ~رة؟ إذا كانت كذلك< ~ عد«ها؟ وفور تحايا نوع الإنذار الصوتي وتسلسله على نحو «قيق تماما< يبقى عليك تحديا نوع نظام الإ«خال والإخراج ~،~)~ الذي يستخدمه كمبيوترك. بإ~نك معرفة نوع اليبوس المستحام في جهازك بسهولة وذلك بالنظر إل أعلى الشاشة فور تشغيل
‏ا~تر. أنواع نظام البيومى الشائعة هي: _ 72 ‏كه~ و لأأ 98 ‏~_~ و )~~. إن تحايا نوع اليبوس ونوع وتسلسل الإنذارات الصوتية ضروري لتحديا مصار ا~< إذ أن كل نظام يتبح طريقة معينة للدلالة على مصا«ر المشاكل من خلال طبيعة وتسلسل الإنذارات الصوتية الق يصارها.

‏الإنذار المؤ~ من إشارة صوتية مفردة طويلة متبوعة بإشارتين صوتيتين تسيرتين يصدر عادة للدلالة على أن هاك مشكلة ما في بطاقة الفيديو وأن الظام لا يستطيع استخدام الشاشة لعرض أية معلومات إضافية عن المشكلة.
‏وفيما عدا ذلك< فإن أية إشارة محزير صوتية يصدرها الظام تدل عادة على مشاكل في الذاكرة ~__



1 ‏) تدد على اختا«ر ائذاكرة الديما ميكية _~كا « إ:نعامثنا.
‏¬إشارة صو:دنية « احدة ثم «لإ 0 ‏ث إثما«رات ثم إشارة « ا~ة ة دذا؟شز إشا«رات ( 1 ‏- 3 ‏- 1 ‏- 3 ‏) تدد على اختار متحكم شوحة ائفاتية 2 ‏ى 911 ‏كا 92 ‏لا 24 ‏» 9 ‏كالاىكا.
‏¬كز ما عدا ذللث تتر،بأ من إنذارات حو ،ية .بد. علن عنقا في ألذاكرة »لإلا اأه لأ _ 9 ‏كا. نظ. البيه >_ 7 ‏_ 9 ‏:
‏: إشارة صوتية واحدة تعي فشلا في عملية إنعاثر الذاكرة.
‏: ثلاث إشارات صوتية معا تال علر فثل الذاكرة الأمامية ~~~ 9 ‏~ _~~ 59 ‏ط_. : أربعة إشارات صوتية معا تمدر للدلالة على أن المؤقت لا يعمل.
‏: خى إشارات صوتية معا تعي وجو 0 ‏مشكلة ما في المهاج.


‏¬سبح إشارات صوتية معا تدل على وجو« خطأ في اعتراض إشارة المهاج 8 ‏~أ)ر 99 ‏لأ~~ 6696 ‏كا )كا~ 9 ‏) 8 ‏_
‏- ممان إشارات صوتية معا تعي فشل القراءة أو ا~بة على الذاكرة.
‏- عشر إشارات صوتية معا تشير إل خطأ في سجل إغلا~ ~،~~~~.
‏- إحدا عشرة إشارة صوتية معا تعي أن الذاكرة الوسيطة 9 ‏~ 79 ‏~~ ر«يئة.
‏بإ~نك الاطلاع على تفاصيل أكثر حول الإشارات الصوتية المتعلقة بإجراءات ~~،~~ عبر مواقح الإنترنت الخاصة بالشركات المصنعة لأنظمة بيوس.
‏على كل حال< إذا واجهت إنذارات صوتية مح بداية تشغيل النظام< ~ بآخر شيء قمت به على جهازك قبل أن تظهر لك هز» الإنذارات الصوتية. هل قمت بإضافة ~ن جايأ إل الجهاز؟ إذا كان الجواب نعم< فلا بد إذن بأنه السبب وراء تلك ا~< ر.مما ~ن معطوبا أو غير مثبت كما ينبغي. قم بإزالة الجهاز< ثم جرب تشغيل النظام مرة أخرى. إذا سارت الأهور على ما يرأم بعد إزالة الجهاز< قم عفاها بإعا«ة تثبيت الجهاز بصورة صحيحة مستعينا بدليل الاستخدام< ثم أعد تشغيل النظام من جايا. إذا بقيت ا~ على حالها< فلا بد إذن بأن ممة عطب ما بالجهاز نفسه< للتأكا من ذلك جرب تركيب الجهاز على كمبيوتر آخر< أو جرب جهازا آخر عائل على كمبيوترك.
‏إذا اتضح لك أن الجهاز سليم< وأنه ليس له علاقة با~ الق تحاث. فليس أمامك حل لاكتشاف مصار ا~ سوى عن طريق إزالة بحيح ~نات ا~تر بالتدريج واحدا تلو الآخر مح محاولة تشغيل الجهاز في كل مرة تزيل فيها جهازا ما< وذلك لحصر ا~ وتحديد الجهاز المسبب لها. قم أولا بإزالة بحيح ا~نات الموجو«ةد باستثناء المهاج والذاكرة ولوحة المفاتيح وبطاقة العرض< ثم أعد تشغيل ا~تر. إذا زالت ا~ بعد اتحاذ هز» الخطوة< قم بإضافة ا~نات الق أزلتها مسبقا واحدا تلو الآخر مح محاولة تشغيل ا~تر بعد تركيب كل جهاز منها< إل أن متشف أي الأجهزة هو الذي المسؤول عن حدوث ا~. أما إن بقيت ا~ قائمة حق بعد إزالة ا~نات الثانوية ~تر< فإن عليك توجيه أصابح الاقام نحو ا~نات الأساسية< وهي المهاج والذاكرة وبطاقة العرض. و~ لا ~ اتباع الطريقة السابقة مح هز» ا~نات< بل ينبغي عليك استبا الها .~نات أخرى عائلة< وكدولة تشغيل النظام بعد استبادل كل منها لاكتشاف أيها المسؤولة عن ا~.
‏في حال ظلت ا~ قائمة حق بعد استبادل كل المهاج والذاكرة وبطاقة العرض وكدولة تشغيل ا~تر< فلا بد إذن بأن ا~ مصر في اللوحة الرئيسية. تفحص اللوحة الرئيسية ~ جيا< وتأكا من كرغا مثبتة بإ~م في ~غا الصحيح< وأغا لا تلامس الصناو~ بتاتا من أي طرف من أطرافها. ويفضل في مثل هز» الحالة استشارة في متخصص.


‏السيناريو الثالث: بعد تشغيل ا~تر< يتخطى النظام عملية التفحص الذاتي ~( 9 ‏~، 8 ‏~» 97 ‏كه~~ ر~~،~~ر ) 95 ‏~ بنجاح< و~ يتوقف عن الاستجابة بعدها مباشرة< من «ون أن تظهر أية رسائل خطأ أو تنبيه!
‏أغلب الظن أن سبب هز» ا~ مر«» خطأ ما في القرص الصلب. في مثل هز» الحالة< تأكا من أن القرص الصلب لديك قد تمت قينته ) 7 ‏~~~ بصورة صحيحة. وفي حال كان القرص مقسم إل أكثر من تحزئة 8 ‏~أ)أ~ 7 ‏~< تأكا من أن هناك تحزئة نشطة 9 ‏لمه أ) 9 ‏~ كي يقلع النظام عبرها. توجه إل نافذة أوامر الدوس )ر~~ 7 ‏~ ~،~~ عبر الاستعانة بقرص بداية التشغيل< ثم أ«خل الأمر ~~،)~~ للتأكا من أن بحيح المعلومات الخاصة بأقسام القرص الصلب صحيحة.
‏السيناريو الرابح : ظهور رسالة خطأ مح بداية تشغيل النظام تقول: ´~ نظام التشغيل مفقوء
‏~ 9 ‏) 5 ‏لأ_ 89 ‏أ)ط 96 ‏كا~ 89 ‏أ 55 ‏أ~ ا
‏تشير هز» الرسالة إل أن القرص الصلب الذي يحاول النظام الإقلاع عبر» لا يتضحن أي نظام تشغيل مثبت عليه. لحل هز» ا~< استعن بقرص بداية التشغيل للتوجه إل نافذة أوامر الدوس ~،~~ )ر~~ 7 ‏~< ومن هناك< قم بإ«خال الأمر التال: (~~ هلاهSmile باستثناء القوسين طبعا. يقوم الأمر السابق ذكر» بنسخ الملف ~~~~.~~~~~~~~ من القرص المرن إل القرص الصلب ~~: ليصبح بالتال قرص تشغيل النظام 9 ‏(_ 7 ‏)~~~. كما يساعد هذا الأمر على تصليح الملف ~~~.~~~~~~~ في حال كان معطوبا أو كأوفا.
‏أما الاحتمال الثان الذي قد يتسبب في هز» ا~ فيتمثل في أن ~ن نظام التشغيل مثبت على القرص الصلب< و~ سجل التشغيل الأساسي ~ 7 ‏~ 99 ‏~ )~~~ 97 ‏) 75 ‏~ الخاص به قد تعرض للتلف أو التحوير جراء فيروس أو ما شابه ذلك. لتخطي هز» ا~< قم بتشغيل النظام عبر قرص بداية التشغيل< ثم أ«خل الأمر التال: ( 7 ‏_~~ ~ 5 ‏أ~~) بدون الأقواس. يقوم الأمر السابق باستعا«ة نسخة سليمة من سجل التشغيل الأساسي.
‏السيناريو الخامس: رسالة خطأ فور تشغيل ا~تر مفا«ها أنه لا يوجأ قرص صاح للنظام _ 5 ‏أ~ ~ 9 ‏) 5 ‏لأ_ ~أ_ط لأط_ ا
‏تقوم بتشغيل ا~تر فتظهر لك مباشرة رسالة خطأ تقول إن القرص غير صاح وإن عليك استبا اله ومن م الضغط على أي مفتاح للا متمرار ~~ _ 78 ‏~ 5 ‏أ_ 9 ‏_) 9 ‏~ 7 ‏(ط 9 ‏~ و~ 5 ‏أ~ _أ(المه 8 ‏) لأ 9 ‏_ لأط ط )أ_ 98 ‏_)
‏السبب الأكثر شيوعا وبساطة لهز» ا~ هو أن ~ن هناك قرص مرن «اخل سواقة الأقراص المرنة أثناء تشغيل ا~تر< وبالتال فإن الحل في مثل هز» الحالة لا يقل بساطة عن ا~ نفسها< إذ


‏كل ما عليك فعله إخراج القرص ومن م الضغط على أي مفتاح لتخطي رسالة الخطأ واستكمال تشغيل النظام.
‏أما إن كانت سواقة الأقراص المرنة خالية تماما من أي أقراص ء ومع ذلك ظهرت رسالة الخطأ
‏المأ كورة أعلاه ء فلا بد إذن أن القرص الأي تحاول تشغيل النظام من خلاله لا يتضحن ملفات النظام المطلوبة. ولتخطي المشكلة ينبغي تثبيت ملفات النظام على القرص الصلب ء وغالبا ما يتطلب ذلك تثبيت نظام التشغيل من جديد.
‏السيناريو السا«مى : عملية التفحص التلقائي للمكونات ~لا،~~ تفشل في التعرف على القرص الصلب!
‏أول ما عليك تفقده في مثل هأه الحالة هو القرص الصلب ء تأكد من أن القرص الصلب مثبت بإحكام في المكان المخصص له ء وأن كابل البيانات موصول بشكل صحيح من كلا الطرفين ء وهنا تأكد أيضا من أن الطرف الأي يتضحن الشريط الأ~ في كابل البيانات يقابل منفأ الطاقة من جهة القرص الصلب. وينبغي عليك التأكد كألك من أن وصلات الطاقة موصولة كما يجب. تفقد مفاتيح الضبط «~~ر~~( الخاصة بالقرص الصلب وتأكد من كوفا مصبوطة بالشكل الصحيح. انظر إل التعليمات الخاصة بمبط هأه المفاتيح على السطح العلوي للقرص الصلب ء أو ضمن «ليل
‏الاستخدام ء أو لدى موقع الشركة المصنعة على الإنترنت.
‏أخيرا توجه إل نظام الإ«خال والإخراج الأساسي لا،~ 7 ‏~ و«محه يتول مهمة الكشف عن القرص الصلب بصورة أوتوماتيكية «~هه أ~~ ~~« 8 ‏)~~)~~ه~)~~ء م احفظ التغييرات وأعد تشغيل النظام من جديد.
‏السيناريو السابع: نظام التشغيل ويندوز لا يعمل من تلقاء نفسه
‏بعد تشغيل الكمبيوتر تتم عملية التفحص الذاتي ~لا،~~ بنحاح من «ون الإشارة إل أية مشكلة في برامج تشغيل أي من المكونات ء وعندما يحين وقت بدء تشغيل النظام أوتوماتيكيا كالعا«ة ء تحده ينتقل إل نافذة أوامر الدومى )ر~~~~ لا،~~ من «ون محرض أية رسالة خطأ أو معلومات إضافية عن المشكلة.
‏أغلب الظن أن سبب هأه المشكلة يعو« إل محدم قدرة النظام على إيجا« أو التوصل إل بحلد ويندوز. ولحل هأه المشكلة ء قم بتشغيل النظام محبر قرص بداية التشغيل. ولدى ظهور نافذة أوامر الدومى، اتبع ما يلي:
‏(- انتقل إل القرص الصلب بإ«خال الأمر التال ~: ومن م الضغط على المفتاح ~~)~~~.





‏و~ تحطي هز» ا~ أيضا من خلال برنامج ضبط واجهة المستحام )~)~ 97 ‏كه~ الذي تعد» ما~وسوفت خصيما لإضافة بعض التطويرات والتعديلات على أنظمة التشغيل الخاصة ها بعد فترة من طرحها. عبر خيارات أ«اة )~)~ 97 ‏كه~< توجه إل علامة التبويب )~~~ حيث تحا خيارا يتيح لك تشغيل أو تعطيل قائمة الإقلاع لمه 98 ‏~ )~~~< فضلا عن تعديل مدة عرض هز» القائمة.
‏السيناريو التاسع : لم يتمن النظام من العثور على الملف ~~~~.~~< لا ~ الاستمرار في ~ و~وز 5 ‏~ 9 ‏~ 8 ‏أ~ 9 ‏لماط أ) 98 ‏~ 9 ‏) 9 ‏_~ط ط لما و~~~>~~ ~ 8 ‏أكا ) 889 ‏ط~ بعد تشغيل ا~تر تتم عملية التفحص الذاتي ~~،~~ بنجاح من 0 ‏ون الإشارة إل أية ~ في برامج تشغيل أي من ا~نات< وعناما يحين وقت بد> تشغيل النظام أوتوما~< تظهر رسالة الخطأ المذكورة في عنوان السيناريو أعلا». لحل هز» ا~< ينبغي عليك التأكا أولا من أن هذا الملف موجو 0 ‏على القرص الصلب لديك< وبالتحديا ضمن بحلد ويناوز 5 ‏كه~~ 8 ‏أكه~.~~. إذا اتضح لك أن الملف لا يزال موجو 0 ‏< و~ اكه قد تعرض للتغيير لسبب أو لآخر< قم بإعا 0 ‏ة التسمية الأصلية للملف: ~~~~.~~ ثم أعد تشغيل النظام. أما إذا تبين لك أن الملف قد حذف من المجلد< فلا بد عفاها من استعا 0 ‏تهد والسبيل الوحيا للقيام بذلك هو إعا 0 ‏ة تشغيل النظام مرة أخرى< حيث يتم عبر ذلك استعا 0 ‏ة كافة ملفات النظام المفقو 0 ‏ةد مح الحفاظ على بحيح إعدا 0 ‏ات النظام السابقة الخاصة بعميلة التثبيت الأول للنظام.
‏السيناريو العاشر: لا ~ العثور على أحد الملفات اللازمة لتشغيل ويناوز 897 ‏ا~ )~ 788 ‏~~ رم م~ررم ز(() م ر~ رم وررررم رم ~~ر~ م ر~م ررر~
‏تضغط على مفتاح التشغيل< فتتم عملية التفحص الذاتي ~~،~~ بنجاح< ويتم كذلك التعرف على كافة برامج التشغيل الخاصة .~نات ا~تر< إلا أنه لا يتم تحميل نظام التشغيل ويناوز بعد ذلك تحميلا أوتوما~< بل تظهر عوضا عن ذلك رسالة خطأ تشير إل عدم ~ النظام من العثور على ملف أحا الأجهزة اللازمة لتشغيل النظام أو إحاى تطبيقاته 9 ‏((~ 9 ‏~أله 9 ‏_ 7 ‏_ 8 ‏(~ )~ 788 ‏~ م~زم__زر___ __~ه م ز_ _ _~ __~ه م ز_ م~ ~م ه~ه~~م ~~ __~ م_~م
‏ويفيا نص الرسالة نفسها كذلك أن مفتاح سجل ويناوز يشير إل هذا الجهاز< و~ الجهاز لم يعد موجو 0 ‏ا. وتضيف رسالة الخطأ أنه إذا كنت قد حذفت الملف عماا< فحاول إزالة تثبيت التطبيقات المرتبطة به من خلال خاصية إزالة التثبيت المرفقة مح البرنامج< أما إن كنت ترغب في الاستمرار باستخا ام التطبيقات المرتبطة .مملف الجهاز المذكور< فإن عليك إعا 0 ‏ة تثبيت التطبيق لاستبدال الملف المفقو 0 ‏( اسم الملف)< وتنتهي رسالة الخطأ بالسطر التقلياي: اضغط على أي مفتاح للاستمرار
9 ‏لماط أ) 98 ‏~ 9 ‏) لأ 9 ‏__ ط 6955 ‏_


‏تظهر رسالة الخطأ هز» ممناما يتعرض ملف من ملفات النظام إل عملية إعا«ة تسمية أو حذف عن طريق الخطأ. أول ما ينبغي فعله عنا رؤية رسالة خطأ كهز» هو تسجيل اسم الملف المفقوء على ورقة خارجية< ومن ثم الضغط على أي مفتاح والانتظار للحظات لمعرفة فيما إذا كانت عملية تشغيل النظام ستتواصل< في معظم الأحيان تستمر العملية.
‏لتخطي ا~ لا بد من استعا«ة نسخة من الملف المفقوء من خزانة ملفات ويناوز 5 ‏كه~~ 8 ‏أ~ _ 7 ‏~~. إذا كان نظام التشغيل لديك هو ويناوز ك~< فالمهمة بسيطة طالما أن بإ~نك الدخول إل ويناوز< وذلك عبر أ«اة تفحص ملفات النظام 97 ‏~ 99 ‏~~~ 9 ‏(أ~ ~ 9 ‏) 5 ‏لا~، المسمدة اختصارأ ~~~~،< والق بالإ~ن تشغيلها .ممجر« إ«خال الأمر 9 ‏~ 5 ‏في حقل الأوامر 8 ‏لمه~ ومن ثم الضغط على المفتاح 97 ‏) 8 ‏~~ لتظهر لك بعد ذلك نافذة تتضمن خيارين: الأول يقوم بالبحث عن الملفات الق تقرضت للتحوير أو الحذف ومن ثم استعا«قا النسخ الأصلية منها مرة جاياة< و~ من خلال إعدا«ات هز» الأ«اة تحديا الخيارات الق ترغب ها< مثل إنشا> نسخة احتياطية عن الملف قبل استعا«ته.
‏أما إن كنت تستخدم نظام تشغيل غير ويندوز 99 ‏< أو كان الدخول إل النظام غير محكن< فليس أمامك حل سوى اللحوه إل الأمر )~«~)«~~ من أوامر الدومى لا،~~. لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هأا الأمر< أذخل الأمر التال: )~«~)«~ا؟ في سطر الأوامر: ~:ا.
‏السيناريو الحادي عشر : أخطاء في فمحل و~وز لا 7 ‏~~~ ~)لاألا~~
‏بعد الضغط على مفتاح تشغيل الكمبيوترى تتم عملية التفحص الذاتي ~لا،~~ بنحاح وكألك عملية التعرف على برامج التشغيل الخاصة .ممكونات الكمبيوترى ولكن لا يتم تحميل نظام التشغيل ويندوز على نحو أوتوماتيكي كما ينبغي أن يتم ء وتظهر في المقابل رسالة تشير إل خطأ ما في سحل و~وز لأ 2 ‏) 5 ‏ألا 9 ‏~
‏تحدث هأه المشكلة محا«ة عندما يتعرض أحد مكونات السحل إل التلف ما فتيحة تثبيت برنامج ماء أو في حال ة حأف أحد ملفات السحل. يتميز نظام التشغيل ويندوز 99 ‏بقدرته على استرجاع نسخة سليمة من السحل بسهولة ء حيث يقوم النظام بإخطار المستخدم بالخطأ فور اكتشافه ء ومن م يعيد تشغيل نفسه تلقائيا مستعيدا خلال ذلك نسخة سابقة من السحل خالية من الأخطاء والمشاكل. فيما محدا ذلك ء قم بإعا«ة تشغيل النظام واضغط على المفتاح ا~)~~ فور بداية عملية التشغيل حق تظهر أمامك قائمة الإقلاع ~~~~ )~~~. عندها توجه إل الخيار رقم لا لتشغيل النظام محبر نافذة الأوامر )~~~ 7 ‏~ _ 98 ‏~~~~ فقط. ى أدخل الأمر التال في ممطر أوامر الاوهى: ~~~)«~~~ى~~~«~« واضغط ~~)~~~ لتظهر لك مباشرة قائمة بالنسخ الاحتياطية المتوفرة


‏للسجل. اختر من القائمة النسخة الق تعتقا بأغا الأفضل بالنسبة لك ثم قم باسترجاعها< احرص على ألا تحتار نسخة قدممة جاا كيلا تفقا ا~ من إعدا«اتك. لدى الانتهاء من عملية الاسترجاع< يفترض أن يتم تشغيل النظام «ون أية مشاكل.
‏وكما تلاحظون عا سبق فإن معظم مشاكل بدء تشغيل النظام بسيطة< وحلولها سهلة التنفيذ وخالية من التعقيدات. كل ما ~ فعله هو تحايا مصار ا~ أولا< ومن ثم البحث عن الحل المناسب لها من خلال فقرات هذا الدليل المبسط. وغالبا ما ستنجحون في تحطي مشاكل بدء التشغيل الق طالما اعتبر تموها غاية في التعقيا في غضون «قائق معدو«ة.
‏سؤال : لدي كمبيوتر .ممعاج إنتل بنتيوم~ بسرعة ~~_ ميغاهرتز< وقرص صلب من طراز كو انتوم سعته _( غيفا بايت< ولوحة رئيسية من نوع (~ 7 ‏ر ~_ 9898 ‏ر~ 9 ‏) وطقم وقاقات< والجهاز يعمل بنظام التنفيل ويناوز ~~ الإصدار التأن مع أحدة برامج التنفيل 975 ‏لاأ 7 ‏~ لكل من اللوحة الرئيسية و بطاقة العرض< أما المسكلة فتتلخص في أنن ممناما أنتغل الكمبيوتر تظهر ل رسائل الخطأ التالية:
‏~ ~~_ 5 ‏أ~ ) 99 ‏~ ~أ_ط لأط أء ~~~_ 8 ‏أ~ ~>~ 97 ‏~_ 9 ‏_ ~ 8 ‏ا_ ) 8 ‏ط~~~ء 97 ‏_ 9 ‏_ 5 ‏أ~ ) 99 ‏~ ´~< ويفتمل بالتال الكمبيوتر في الإقلاع< فما هو سبب هز» المسكلة وكيف ممكنن التخلص منها؟
‏مشكلتك مردها أحد الأسباب اللاثة التالية:
‏(- وجود قرص مرن في سواقة الأقراص المرنة لدى بداية الإقلاع.
‏~- خطأ في خيارات تسلسل عملية الإقلاع 9299 ‏لمه لا 9 ‏~، )__~.
‏_- أحا ا~ت التالية مفقود أو تا~: ( وهلاه.هأ و 5 ‏لا 5.5 ‏~_ 5 ‏~ و~~ 9 ‏._ 72 ‏~~~ 9 ‏م زر ررر_ر~_و.
‏~- القرص الصلب نفسه يعان من بعض المشاكل أو الأخطا>. دعا تناول الاحتمالات واحدا تلو الآخر:
‏أولا< من المحتمل أن يكون الكمبيوتر يكاول الإقلاع من قرص غير القرص الصلب< لذا تأكد من خلو كل من سواقة الأقراص المرنة والليزرية من أية أقراص.
‏ثانيا< تأكد من إعدادات خيارات تسلسل عملية الإقلاع 25 ‏_أ)ط~ )__~< وهي موجودة ضمن خيارات نظام الإدخال والإخراج الرئيسي ~،~)~. وللوصل إليها اضغط أثا> بداية إقلاع الجهاز على المفتاح 9 ‏) 9 ‏( 9 ‏~ أو ~~ وذلك حسب نوع نظام البيومى لديك< ثم توجه إل الخيار )__~



‏الاحتمال الأخير المسبب ~ قد ~ن مر 00 ‏مشاكل في القرص الصلب نفسه< في حال لم تجح الخطوات السابقة في حل ا~< فيفضل عدها اتدع ما يلي:
‏(- قم بإعا 0 ‏ة تشغيل ا~تر عبر قرص بداية التشغيل ~ 5 ‏أ~ ط~ 7 ‏)~، الخاص بويدوز ~~< فقط ضعه في سواقة الأقراص المرنة< ثم أعد تشغيل ا~تر.
‏_- كناما تظهر لك نافذة الأوامر< قم بإ 0 ‏خال الأمر التال: 6 ‏~~~ 5 ‏أ__ م اضغط 96 ‏) 2 ‏~. ( لن تظهر لك أية رسالة بعد تفيز هذا الأمر). قم بعد ذلك بإعا 0 ‏ة تشغيل ا~تر مجد 0 ‏ا.
‏في حال فشلت هذ 0 ‏العملية كذلك في حل ~< فالحل الوحيد عدها< هو حذف كافة تقسيمات القرص الصلب 25 ‏_أ)أ~ 7 ‏~ ثم إعا 0 ‏ة ~ من جديد< ثم إعا 0 ‏ة تيتها ) 7 ‏~ 7 ‏_~ واحدة تلو الأخرى< وأخيرا إعا 0 ‏ة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل مشاكل بدء تشغيل النظام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيريلات :: حلول مشاكل الويندوز-
انتقل الى: